التصنيف الأوروبي PEGI

ما هو PEGI:

في البداية كان تصنيف الألعاب الإلكترونية في بريطانيا كان يقع ولمدة طويلة من الزمن تحت مظلة "المجلس البريطاني لتصنيف الأفلام British Board of Film Classification - BBFC الذي أُنْشِئَ أصلًا لتصنيف محتوى أشرطة الفيديو وسينما المسارح، وهذا بدوره جعل بريطانيا متخلفة عن بلدان أوروبية أخرى فيما يتعلق بأنظمة التصنيف العمرية للألعاب الإلكترونية؛ لذا دعت الحكومة البريطانية إلى استحداث نظام جديد لتصنيف الألعاب الإلكترونية، على أن يتولى هذا النظام هيئة جديدة تحمل اسم مجلس معايير الفيديو Video Standards Council - VSC .

قرر مجلس معايير الفيديو VSC البريطاني تبني نظام تصنيف يطلق عليه نظام معلومات الاتحاد الأوروبي للألعاب Pan European Game Information system - PEGI. وهذا النظام يعطي اللعبة الإلكترونية تصنيفا عمريًا بالإضافة إلى إعطاء تفاصيل أخرى مثل: عنف المحتوى، أو اللغة الهابطة للعبة. وبالتالي أصبحت أنظمة تصنيفات الألعاب الإلكترونية في بريطانيا متوائمة مع نظيراتها في دول الاتحاد الأوروبي.


مكونات PEGI:

أولاً : توصيف محتوى اللعبة:

يوفر توصيفاً موجزاً وموضوعيّاً لمحتوى اللعبة الإلكترونية، ويبين ما إذا كانت اللعبة تحتوي على أي شيء غير مرغوب فيه من قبل الوالدين أو القائمين على نظام التصنيف.

تصنيفات ورموز توصيف المحتوى المعتمدة من قبل نظام معلومات الاتحاد الأوروبي للألعاب

PEGI

رمز التصنيف دلالة الرمز
Drugs يشير إلى وجود مشاهد فيها تعاطٍ للمخدرات.
Fear يشير إلى وجود مشاهد مخيفة أو مرعبة للأطفال
discrimination يشير إلى وجود مشاهد تشجع على التمييز العنصري.
BadLanguage يشير إلى وجود حوارات أو مشاهد تشتمل على لغة أو ألفاظ هابطة
Gambling يشير إلى وجود مشاهد تعلم أو تشجع على ممارسة القمار.
Violence يشير إلى وجود مشاهد تشتمل على عنف أو أعمال وحشية.
Nudity يشير إلى وجود مشاهد تشتمل على عري؛ بما في ذلك بعض الأوضاع الجنسية.
sex يشير إلى وجود مشاهد تشتمل على ممارسات جنسية.
online يشير إلى أن اللعبة يمكن ممارستها على الإنترنت Online

ثانيا: تصنيف اللعبة وفقا للمرحلة العمرية:

يعبر عن تصنيف اللعبة وفقا للمرحلة العمرية المناسبة لممارسة لعبة ما، ويتم التعبير عنه بعدد من الرموز التي تدل على التصنيف السني المناسب للاعبين عند الرغبة في ممارسة اللعبة. سيتم عرض للتصنيفات والرموز التي تدل على التصنيف السني المناسب للاعبين المعتمدة من قبل نظام معلومات الاتحاد الأوروبي للألعاب Pan European Game Information system - PEGI، وذلك كما هو مبين في الجدول التالي:

فئات التصنيفات العمرية ورموزها المعتمدة من قبل نظام معلومات الاتحاد الأوروبي للألعاب

euro

فئة التصنيف العمري ورمزها دلالة التصنيف العمري
pegi3 هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب لجميع الفئات العمرية ابتداء من سن الثالثة. وهذا التصنيف يعني أن اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على بعض أعمال العنف ولكن في سياق كوميدي (مثل أشكال العنف الموجودة في أفلام توم وجيري) ولكن بشكل لا يمّكن الطفل من الربط بين الشخصية الكرتونية المتحركة على الشاشة والشخصيات البشرية الحقيقية، بل هي شخصيات خيالية تماما. كما ينبغي خلو اللعبة من أي أصوات أو صور مخيفة ومرعبة بالنسبة للأطفال الصغار أو أي لغة سيئة، كما يجب خلو اللعبة من أي مشاهد عري أو أي اشارة إلى لغة أو أفعال جنسية.
pegi7 هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للأطفال الذين تبلغ أعمارهم سبع سنوات أو أكبر، وهذا التصنيف مشابه وقريب من تصنيف مرحلة السنوات الثلاث، إلا أن ألعاب هذا التصنيف قد تحتوي على بعض المشاهد أو الأصوات المخيفة المسموح بها لهذه الفئة العمرية، كما قد تحتوي على مشاهد عري جزئي ولكن ليس في سياق جنسي.
pegi12 هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للأطفال الذين تبلغ أعمارهم ثنتي عشرة سنة أو أكبر. وألعاب هذا التصنيف قد تحتوي على مشاهد عنف تمارس من قبل شخصيات خيالية أو رسوم كرتونية متحركة أو حيوانات ولكن ليس من قبل الإنسان. كما أن ألعاب هذا التصنيف قد تحتوي على مشاهد عري لشخصيات رسومية أو كرتونية. كما قد تحتوي على قدر قليل من اللغة السيئة أو الألفاظ غير المقبولة لكنها لا تصل لحد الشتائم الجنسية.
pegi16 هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للشباب الذين تبلغ أعمارهم ست عشرة سنة أو أكبر. قد يشتمل محتوى اللعبة في هذا التصنيف على تصوير العنف أو الأفعال الجنسية بدرجة قريبة أو مشابه لما هو حاصل في الحياة الحقيقية. كما قد تحتوي اللعبة على لغة أكثر تطرفا، أو تحتوي على مشاهد فيها تشجيع على تعاطي التبغ والخمور والمخدرات وارتكاب وممارسة العديد من الأنشطة الإجرامية.
pegi18 هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للشباب البالغين الذين أعمارهم ثماني عشرة سنة أو أكبر. وهذا التصنيف يعني أن اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على مشاهد عنف شديد ووحشية غير معقولة قد تؤدي باللاعب إلى التفاعل مع هذا العنف مع شعور بالاشمئزاز، كما قد تحتوي ألعاب هذا التصنيف على مشاهد مطولة وواضحة ومتكررة من العري أو الممارسات الجنسية، كما قد تحتوي على مشاهد يتم فيها تعاطي المخدرات.
Trial Version